الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية

غلاف كتاب الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية

الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية

المؤلف خليل عبد الكريم

  • عدد الصفحات
  • الحجم بالميجا
  • عدد التحميلات
  • عدد القراءات

يسعى الباحث في كتابه هذا إلى تقصي الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية في حياة العرب، والموضوع المطروح هذا إنما يمثل محاولة الكشف عن الموروث أو الميزان العربي الذي ورثه الإسلام عن عرب الجزيرة وذلك بقصد فهم الإسلام فهماً صحيحاً، وهي محاولة رائدة هدف المؤلف من ورائها أن تكون المفتاح المنهجي للفهم الصحيح للإسلام وخاصة للمواضيع المثارة الآن في الساحة الإسلامية مثل: الشورى والخلافة والحجاب والثقافة والنظرة إلى المرأة وعملها والأحزاب والمعارضة ونظم الحكم ... الخ. 

كان كاتباً مصرياً ليبرالياً يوصف بأنه كاتب و قد ألف كتب كثيرة حول تاريخ الإسلام وخاصة الفترات الأولى منه. ولد خليل عبد الكريم وتوفي في محافظة أسوان في جنوب مصر، ودرس القانون في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً) وتخرج منها سنة 1951.عمل عبد الكريم محامياً وقضي أغلب حياته في القاهرة في حي بولاق الدكرور. كان خليل محامياً مشهوداً له بالكفاءة، كان قد قام بالدفاع عن زميله نصر حامد أبو زيد عندما أتهم بالكفر واضطر أن يدافع عن كتبه و أفكاره أمام المحكمة.

”الدوافع الأخلاقية - كما هو معلوم - لا تحرك التاريخ ولا تغير أنظمة الحكم، إنما الذى يفعل ذلك الظروف المادية التى تطرأ على المجتمعات.“

شارك بتعليق